فصل: تفسير الآيات (1- 3):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: النكت والعيون المشهور بـ «تفسير الماوردي»



.سورة العصر:

.تفسير الآيات (1- 3):

{وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)}
قوله تعالى: {والعَصْرِ} وهذا قَسَمٌ، فيه قولان:
أحدهما: أن العصر الدهر، قاله ابن عباس وزيد بن أسلم.
الثاني: أنه العشي ما بين زوال الشمس وغروبها، قاله الحسن وقتادة، ومنه قول الشاعر:
تَرَوّحْ بنا يا عمرُو قد قصر العَصْرُ ** وفي الرَّوْحةِ الأُولى الغنيمةُ والأَجْرُ

وخصه بالقسم لأن فيه خواتيم الأعمال.
ويحتمل ثالثاً: أن يريد عصر الرسول صلى الله عليه وسلم لفضله بتجديد النبوة فيه.
وفيه رابع: أنه أراد صلاة العصر، وهي الصلاة الوسطى، لأنها أفضل الصلوات، قاله مقاتل.
{إنّ الإنسانَ لَفي خُسْر} يعني بالإنسان جنس الناس.
وفي الخسر أربعة أوجه:
أحدها: لفي هلاك، قاله السدي.
الثاني: لفي شر، قاله زيد بن أسلم.
الثالث: لفي نقص، قاله ابن شجرة.
الرابع: لفي عقوبة، ومنه قوله تعالى: {وكان عاقبة أمْرِها خُسْراً} وكان عليّ رضي الله عنه يقرؤها: والعصر ونوائب الدهر إنّ الإنسان لفي خُسْرِ وإنه فيه إلى آخر الدهر.
{إلا الذين آمنوا وعَمِلوا الصّالحاتِ وتَواصَوْا بالحَقِّ} في الحق ثلاثة تأويلات:
أحدها: أنه التوحيد، قاله يحيى بن سلام.
الثاني: أنه القرآن، قاله قتادة.
الثالث: أنه الله، قاله السدي.
ويحتمل رابعاً: أن يوصي مُخَلَّفيه عند حضور المنية ألا يمُوتنَّ إلا وهم مسلمون.
{وتَوَاصوا بالصَّبْر} فيه وجهان:
أحدهما: على طاعة الله، قاله قتادة.
الثاني: على ما افترض الله، قاله هشام بن حسان.
ويحتمل تأويلاً ثالثاً: بالصبر عن المحارم واتباع الشهوات.

.سورة الهمزة:

.تفسير الآيات (1- 9):

{وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1) الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ (2) يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ (3) كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (7) إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ (8) فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ (9)}
قوله تعالى: {وَيْلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} فيه أربعة تأويلات:
أحدها: أن الهمزة المغتاب، واللمزة العيّاب، قاله ابن عباس، ومنه قول زياد الأعجم:
تُدْلي بوُدّي إذا لاقيتني كَذِباً ** وإن أُغَيّبْ فأنْتَ الهامزُ اللُّمَزة

الثاني: أن الهمزة الذي يهمز الناس، واللمزة الذي يلمزهم بلسانه، قاله ابن زيد.
الثالث: أن الهمزة الذي يهمز في وجهه إذا أقبل، واللمزة الذي يلمزه من خلفه إذا أدبر، قاله أبو العالية، ومنه قول حسان:
همزتك فاخْتَضَعْتَ بذُلَّ نفْسٍ ** بقافيةٍ تأَجج كالشُّواظِ

الرابع: أن الهمزة الذي يعيب جهراً بيد أو لسان، واللمزة الذي يعيبهم سراً بعين أو حاجب، قاله عبد الملك بن هشام.
قال رؤبة:
في ظل عَصْرَيْ باطِلي وَلَمزِي

واختلفوا فيمن نزلت فيه على خمسة أقاويل:
أحدها: في أُبي بن خلف، قاله عمار.
الثاني: في جميل بن عامر الجمحي، قاله مجاهد.
الثالث: في الأخنس بن شريق الثقفي، قاله السدي.
الرابع: في الوليد بن المغيرة، قاله ابن جريج.
الخامس: أنها مرسلة على العموم من غير تخصيص، وهو قول الأكثرين.
{الذي جَمَعَ مَالاً وعَدَّدَه} فيه اربعة أوجه:
أحدها: يعني أحصى عدده، قاله السدي.
الثاني: عددّ أنواع ماله، قاله مجاهد.
الثالث: لما يكفيه من الشين، قاله عكرمة.
الرابع: اتخذ ماله لمن يرثه من أولاده.
ويحتمل خامساً: أنه فاخر بعدده وكثرته.
{يَحْسَبُ أَنّ مالَه أَخْلَدَهُ} فيه وجهان:
أحدهما: يزيد في عمره، قال عكرمة.
الثاني: يمنعه من الموت، قال السدي.
ويحتمل ثالثاً: ينفعه بعد موته.
{كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ في الحُطَمَةِ} وفيها ثلاثة أوجه:
أحدها: أنه اسم باب من أبواب جهنم، قاله ابن واقد، وقال الكلبي هو الباب السادس.
الثاني: أنه اسم درك من أدراك جهنم، وهو الدرك الرابع، قاله الضحاك.
الثالث: أنه اسم من أسماء جهنم، قاله ابن زيد.
وفي تسميتها بذلك وجهان:
أحدهما: لأنها تحطم ما أُلقي فيها، أي تكسره وتهده، ومنه قول الراجز:
إنا حَطْمنا بالقضيب مُصْعَبا ** يومَ كَسَرنا أَنْفَه ليَغْضَبا

{التي تَطّلِعُ على الأَفئدةِ} روى خالد بن أبي عمران عن النبي صلى الله عليه وسلم أن النار تأكل أهلها حتى إذا اطلعت على أفئدتهم انتهت، ثم إذا صدروا تعود، فذلك قوله {نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة} ويحتمل اطلاعها على الأفئدة وجهين:
أحدهما: لتحس بألم العذاب مع بقاء الحياة ببقائها.
الثاني: استدل بما في قلوبهم من آثار المعاصي وعقاب على قدر استحقاقهم لألم العذاب، وذلك بما استبقاه الله تعالى من الإمارات الدالة عليه.
{إنَّها عليهم مْؤْصَدَةٌ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: مطبقة، قاله الحسن والضحاك.
الثاني: مغلقة بلغة قريش، يقولون آصد الباب إذا أغلقه، قاله مجاهد ومنه قول عبيد الله بن قيس الرقيات:
إن في القَصْر لو دَخَلنْا غَزالاً ** مُصْفقاً مُوصَداً عليه الحجابُ

الثالث: مسدودة الجوانب لا ينفتح منها جانب، قاله سعيد بن المسيب، وقال مقاتل بن سليمان: لا يدخلها روْح ولا يخرج منها غم.
{في عَمَدٍ مُمَدَّدةٍ} فيه خمسة أوجه:
أحدها: أنها موصدة بعمد ممددة، قاله ابن مسعود، وهي في قراءته {بعَمَدٍ ممدّدة}.
الثاني: أنهم معذبون فيها بعُمد محددة، قاله قتادة.
الثالث: أن العُمد الممدة الأغلال في أعناقهم، قاله ابن عباس.
الرابع: أنها قيود في أرجلهم، قاله أبو صالح.
الخامس: معناه في دهر ممدود، قاله أبو فاطمة.

.سورة الفيل:

.تفسير الآيات (1- 5):

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)}
قوله تعالى: {ألمْ تَرَ كيفَ فَعَلَ ربُّكَ بأصْحابِ الفِيل} فيه وجهان:
أحدهما: ألم تخبر فتعلم كيف فعل ربك بأصحاب الفيل.
الثاني: ألم ترَ آثار ما فعل ربك بأصحاب الفيل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير أصحاب الفيل.
واختلف في مولده عليه السلام من عام الفيل على ثلاثة أقاويل:
أحدها: أن مولده بعد أربعين سنة من عام الفيل، قاله مقاتل:
الثاني: بعد ثلاث وعشرين سنة منه، قاله الكلبي وعبيد بن عمير.
الثالث: أنه عام الفيل، روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وروي عنه أنه قال: ولدت يوم الفيل.
واختلف في سبب الفيل على قولين:
أحدهما: ماحكاه ابن عباس: أن أبرهة بن الصباح بنى بيعة بيضاء يقال لها القليس، وكتب إلى النجاشي إني لست منتهياً حتى أصرف إليها حج العرب، فسمع ذلك رجل من كنانة، فخرج إلى القليس ودخلها ليلاً فأحدث فيها، فبلغ ذلك أبرهة فحلف بالله ليسيرن إلى الكعبة فيهدمها، فجمع الأحابيش وجنّد الأجناد، وسار، ودليله أبو رغال، حتى نزل بالمغمّس، وجعل على مقدمته الأسود بن مقصود حتى سبى سرح مكة وفيه مائتا بعير لعبد المطلب قد قلّد بعضها، وفيه يقول عكرمة بن عامر بن هاشم بن عبد مناف:
لأهمّ أخْزِ الأسود بن مقصودِ ** الآخذ الهجمة فيها التقليدْ

بين حراء، وثبير فالبيد ** يحبسها وفي أُولات التطريدْ

فضمّها إلى طماطم سُودْ ** قد أجْمعوا ألا يكون معبودْ.

ويهْدموا البيت الحرام المعمود ** والمروتين والمشاعر السودْ

اخْفره يا ربِّ وأنت محمودْ ** وتوجه عبد المطلب وكان وسيماً جسيماً لا تأخذه العين إلى أبرهة، وسأله في إبله التي أخذت، فقال أبرهة: لقد كنت أعجبتني حين رأيتك وقد زهدت الآن فيك، قال: ولم؟ قال: جئت لأهدم بيتاً هو دينك ودين آبائك فلم تكلمني فيه، وكلمتني في مائتي بعير لك، فقال عبد المطلب: الإبل أنا ربها، وللبيت رب سيمنعه، فقال أبرهة: ما كان ليمنعه مني، فقال عبد المطلب: لقد طلبته تبّع وسيف بن ذي يزن وكسرى فلم يقدروا عليه، وأنت ذاك فرد عليه إبله، وخرج عبد المطلب وعاد إلى مكة، فأخبر قريشاً بالتحرز في الجبال، وأتى البيت وأخذ بحلقة الباب وجعل يقول:

لاهمّ إنّ العْبدَ يَمْ ** نَعُ رحْلَهُ فامْنَع حَلالَكْ.

لا يَغْلبنّ صَليبُهم ** ومحالُهم غَدْواً مِحالكْ.

إنْ كنتَ تاركَهم وقب ** لَتَنا فأمْرٌ ما بدا لَكَ.

المحال: القوة. الثاني: ما حكاه الكلبي ومقاتل يزيد أحدهما وينقص أن فتية من قريش خرجوا إلى أرض الحبشة تجاراً، فنزلوا على ساحل البحر على بيعة النصارى في حقف من أحقافها، قال الكلبي تسمى البيعة ما سرجيان، وقال مقاتل: تسمى الهيكل، فأوقدوا ناراً لطعامهم وتركوها وارتحلوا فهبت ريح عاصف فاضطرمت البيعة ناراً فاحترقت، فأتى الصريخ إلى النجاشي فأخبره، فاستشاط غضباً، وأتاه أبرهة بن الصبّاح وحجر بن شراحبيل وأبو يكسوم الكِنْديون، وضمنوا له إحراق الكعبة وسبي مكة، وكان النجاشي هو الملك، وأبرهة صاحب الجيش، وأبو يكسوم نديم الملك وقيل وزيره، وحجر بن شراحبيل من قواده، وقال مجاهد: أبو يكسوم هو أبرهة بن الصبّاح، فساروا بالجيش ومعهم الفيل، قال الأكثرون: هو فيل واحد، وقال الضحاك: كانت ثمانية فيلة، ونزلوا بذي المجاز، واستاقوا سرح مكة، وفيها إبل عبد المطلب، وأتى الراعي نذيراً فصعد الصفا وصاح: واصباحاه! ثم أخبر الناس بمجيء الجيش والفيل، فخرج عبد المطلب وتوجه إلى أبرهة وسأله في إبله، فردّها مستهزئاً ليعود لأخذها إذا دخل مكة.
واختلف في النجاشي هل كان معهم أم لا، فقال قوم: كان معهم، وقال الآخرون: لم يكن معهم.
وتوجه الجيش إلى مكة لإحراق الكعبة، فلما ولى عبد المطلب بإبله احترزها في جبال مكة، وتوجه إلى مكة من طريق منى، وكان الفيل إذا بعث إلى الحرم أحجم، وإذا عدل به عنه أقدم، قال محمد بن إسحاق: كان اسم الفيل محمود، وقالت عائشة: رأيت قائد الفيل وسائقه أعميين مقعدين يستطعمان أهل مكة.
ووقفوا بالمغمّس فقال عبد الله بن مخزوم:
أنت الجليل ربنا لم تدنس ** أنت حبست الفيل بالمغمّس

حبسته في هيئة المكركس ** وما لهم من فرجٍ ومنفسِ.

المكركس: المطروح المنكوس.
وبصر أهل مكة بالطير قد أقبلت من ناحية البحر، فقال عبد المطلب: إن هذه لطير غريبة بأرضنا، ما هي بنجدية ولا تهامية ولا حجازية، وإنها أشباه اليعاسيب، وكان في مناقيرها وأرجلها حجارة، فلما أطلت على القوم ألقتها عليهم حتى هلكوا، قال عطاء بن أبي رباح: جاءت الطير عشية فبانت، ثم صبحتهم بالغداة فرمتهم، وقال عطية العوفي: سألت عنها أبا سعيد الخدري: فقال: حمام مكة منها.
وأفلت من القوم أبرهة ورجع إلى اليمن فهلك في الطريق.
وقال الواقدي: أبرهة هو جد النجاشي الذي كان في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أيقنوا بهلاك القوم، قال الشاعر:
أين المفر والإله الطالبْ ** والأَشرمُ المغلوبُ ليس الغالبْ

يعني بالأشرم أبرهة، سمي بذلك لأن أرياط ضربه بحربة فشرم أنفة وجبينه، أي وقع بعضه على بعض.
وقال أبو الصلت بن مسعود، وقيل بل قاله عبد المطلب:
إنّ آياتِ ربِّنا ناطِقاتٌ ** لا يُماري بهنّ إلا الكَفُور.

حَبَسَ الفيلَ بالمغّمس حتى ** مَرَّ يعْوي كأنه مَعْقورُ.

{ألمْ يَجْعَلْ كَيْدَهم في تَضْليل} لأنهم أرادوا كيد قريش بالقتل والسبي، وكيد البيت بالتخريب والهدم.
يحكى عن عبد المطلب بعد ما حكيناه عنه أنه أخذ بحلقة الباب وقال:
يا رب لا نرجو لهم سواكا ** يا رب فامنع منهم حماكا.

إن عدو البيت من عاداكا ** امنعهم أن يخربوا قراكا.

ثم إن عبد المطلب بعث ابنه عبد الله على فرس له سريع، ينظر ما لقوا فإذا القوم مشدخون، فرجع يركض كاشفاً عن فخده، فلما رأى ذلك أبوه قال: إن ابني أفرس العرب وما كشف عن فخذه إلا بشيراً أو نذيراً. فلما دنا من ناديهم بحيث يُسمعهم قالوا: ما وراءك؟ قال: هلكوا جميعاً، فخرج عبد المطلب وأصحابه فأخذوا أموالهم، فكانت أموال بني عبد المطلب، وبها كانت رياسة عبد المطلب لأنه احتمل ما شاء من صفراء وبيضاء، ثم خرج أهل مكة بعده فنهبوا، فقال عبد المطلب:
أنتَ مَنعْتَ الحُبْشَ والأَفْيالا ** وقد رَعَوا بمكةَ الأَجيالا

وقد خَشِينا منهم القتالا ** وكَلَّ أمرٍ لهمن مِعضالا

وشكراً وحْمداً لك ذا الجلالا. ** ويحتمل تضليل كيدهم وجهين:

أحدهما: أن كيدهم أضلهم حتى هلكوا.
الثاني: أن هلاكهم أضل كيدهم حتى بطل.
{وأرْسَلَ عليهم طَيْراً أَبابِيلَ} فيه ثلاثة أقاويل:
أحدها: أنها من طير السماء، قاله سعيد بن جبير: لم ير قبلها ولا بعدها مثلها ويروي جويبر عن الضحاك عن ابن عباس، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنها طير بين السماء والأرض تعشعش وتفرخ».
القول الثاني: أنها العنقاء المغرب التي تضرب بها الأمثال، قاله عكرمة.
الثالث: أنها من طير الأرض، أرسلها الله تعالى من ناحية البحر، مع كل طائر ثلاثة أحجار، حجران في رجليه، وحجر في منقاره، قاله الكلبي، وكانت سوداً، خضر المناقير طوال الأعناق، وقيل: بل كانت أشباه الوطاويط، وقالت عائشة: كن أشباه الخطاطيف.
واختلف في {أبابيل} على خمسة أقاويل:
أحدها: أنها الكثيرة، قاله الحسن وطاوس.
الثاني: المتتابعة التي يتبع بعضها بعضاً، قاله ابن عباس ومجاهد.
الثالث: أنها المتفرقة من ها هنا وها هنا، قاله ابن مسعود والأخفش، ومنه قول الشاعر:
إن سلولاً عداك الموت عارفة ** لولا سلول مشينا أبابيلا

أي متفرقين.
الرابع: أن الأبابيل المختلفة الألوان، قاله زيد بن أسلم.
الخامس: أن تكون جمعاً بعد جمع، قاله أبو صالح وعطاء، ومنه قول الشاعر:
وأبابيل من خيول عليها ** كأسود الأداء تحت العوالي.

وقال إسحاق بن عبد الله بن الحارث: الأبابيل مأخوذ من الإبل المؤبلة، وهي الأقاطيع.
واختلف النحويون هل للأبابيل واحد من جنسه، فذهب أبو عبيدة والفراء وثعلب إلى أنه لا واحد له كالعباديد والسماطيط، وذهب آخرون إلى أن له واحد، واختلفوا في واحده، فذهب أبو جعفر الرؤاسي إلى أن واحدة إبّالة مشددة، وقال الكسائي: واحدها إبول، وقال ابن كيسان واحدة إبيّل.
{تَرْميهم بحجارةٍ مِن سِجّيلٍ} فيه أربعة أقاويل:
أحدها: أن السجيل كلمة فارسية هي سنك وكل، أولها حجر، وآخرها: طين، قال ابن عباس.
الثاني: أن السجيل هو الشديد، قاله أبو عبيدة، ومنه قول ابن مقبل:
ورجْلةٍ يضْرِبون البَيْضَ عن عَرَضٍ ** ضَرْباً تواصى به الأَبطالُ سِجِّيلاً

الثالث: أن السجيل اسم السماء الدنيا، فنسبت الحجارة إليها لنزولها منها، قاله ابن زيد.
الرابع: أنه اسم بحر من الهواء، منه جاءت الحجارة فنسبت إليه، قاله عكرمة وفي مقدار الحجر قولان:
أحدهما: أنه حصى الخذف، قاله مقاتل.
الثاني: كان الحجر فوق العدسة ودون الحمصة، قاله أبو صالح: رأيت في دار أم هانئ نحو قفيز من الحجارة التي رمي بها أصحاب الفيل مخططة بحمرة كأنها الجزع، وقال ابن مسعود: ولما رمت الطير بالحجارة بعث الله ريحها فزادتها شدة، وكانت لا تقع على أحد إلا هلك ولم يسلم منهم إلا رجل من كندة، فقال:
فإنكِ لو رأيْتِ ولم تريهِ ** لدى جِنْبِ المغَمِّسِ ما لَقينا

خَشيتُ الله إذ قدْبَثَّ طَيْراً ** وظِلَّ سَحابةٍ مرَّتْ علينا

وباتت كلُّها تدْعو بحقٍّ ** كأنَّ لها على الحُبْشانِ دَيْنا

{فجعَلَهم كعَصْفٍ مأكولٍ} فيه خمسة أقاويل:
أحدها: أن العصف ورق الزَّرع، والمأكول الذي قد أكله الدود، قاله ابن عباس.
الثاني: أن العصف المأكول هو الطعام، وهذا قول حسين بن ثابت.
الثالث: أنه قشر الحنطة إذا أكل ما فيه، رواه عطاء بن السائب.
الرابع: أنه ورق البقل إذا أكلته البهائم فراثته، قاله ابن زيد.
الخامس: أن العصف التين والمأكول القصيل للدواب، قاله سعيد بن جبير والحسن، واختلف فيما فعله الله بهم، فقال قوم: كان ذلك معجزة لنبيّ كان في ذلك الزمان، وقيل إنه كان خالد بن سنان.
وقال آخرون: بل كان تمهيداً وتوطيداً لنبوة محمد صلى الله عليه وسلم لأنه ولد في عامه وقيل في يومه.